132916256137221372500213291613722864137229168641372
الرئيسية/المقالات/
  • محمد رائد
  • ديسمبر 23, 2019
  • 0 تعليق

  • أسباب توقف العضلات عن النمو

    هل تعرف السبب وراء توقف عضلاتك عن النمو بعد بضعة أشهر من التدريب حتى وان كنت تتمرن بشده عالية وصعبة؟ في هذا الموضوع سوف نعرض بعض الأسباب لهذه المشكله مع شرح فى نهاية المقال بالفيديو لكي تفهم كيف تعالج ما أنت واقع فيه وتزداد الكتلة العضلية من جديد وتحقق أحلامك فى بناء فورمه عضليه قويه.


    1.التدرب فوق طاقتك:

    يعتقد البعض أنه كلما زادت مدة التمرين وعدد أيامه زاد نمو العضلات لديه، إلا أن العكس غالبا ما يحدث ، فعندما تتمرن فإن عضلاتك تحتاج إلى الراحة من أجل الاستشفاء واعادة بناء نفسها، لذا حاول الحصول على يوم راحة بعد كل يومين أو ثلاث أيام تمرين ، ولا تزيد عن تدريب مجموعة عضلية مرتين في الأسبوع.

    2. التدرب لفترة طويلة:

    بعد 45 دقيقة من التدريب المكثف، تزداد نسبة الكورتيزول في الجسم، الهرمون الذي يدمر خلايا العضلات، ولهذا يجب أن تكون مدة تواجدك في الصالة ساعة على الأكثر إذا كان هدفك الضخامة وزيادة القوة فيمكنك ممارسة التمارين عالية الشدة (HIT) لمده قصيره.

    3. قلة النوم:

    إن التمرين والأكل الجيد لا يكفي لبناء العضلات، فالنوم يعتبر أساسي لبناء العضلات، فأنت بحاجة إلى حوالي 8 ساعات من النوم المتواصل من أجل استشفاء عضلاتك وافراز هرمون النمو في جسمك، فعندما لا تنام بشكل جيد يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) مما يعيق افراز هرمون النمو وتخزين الجلايكوجين في الجسم مما يعني عدم استشفاء العضلات اثناء النوم بشكل جيد.

    ولكي تتجنب تأثير السهر وقلة النوم على نمو عضلاتك، حاول النوم في غرفة هادئة واطفئ جميع الإلكترونيات من حولك ولا تقلل ساعات نومك عن 7 الى 8 ساعات في اليوم.

    4. العادات الضاره:

    مثل التدخين والكحول والمخدرات ، فإن كنت من الأشخاص الذين يتناولون الكحول بكثرة فعليك التقليل منها أو التوقف عنها، إذ أن الكحول تعتبر قاتلة للياقة البدنية فعندما تشرب الكحول  يستهلك جسمك مضادات الأكسدة التي تستخدم لنمو العضلات للمساعدة في استقلاب (هضم) الكحول مما يؤثر على نمو عضلاتك.

    5. عدم تغيير الجدول الرياضي:

    يجب عليك تغيير روتين التمرين كل 6-8 أسابيع وهذا لكي لا تتكيف عضلاتك مع روتينك وتتوقف عن النمو.

    6. عدم زيادة الوزن:

    من الضروري أن تقوم بزيادة الوزن الذي تتمرن به تدريجيا.


    7. قلة تناول البروتينات:

    البروتين يعتبر عنصر غذائي اساسي لبناء العضلات، فالبروتين يحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات, ودون تزويد جسمك بالبروتين الكافي التي يحتاجها فأنت تقوم بهدم العضلات لا بنائها، لذا يتوقف نمو العضلات لديك.

    ولإصلاح مشكلة نقص كمية البروتين يمكنك استخدام الحاسبة التالية لمعرفة حاجتك اليومية من البروتين، وحاول التنويع في مصادر البروتين وحاول المزج بين البروتين الحيواني (لحوم الأبقار والدواجن والسمك) والبروتين النباتي ( العدس والحمص والفاصوليا) لكي تحصل على جميع الأحماض الأمينية.


    8. كثرة تمارين الكارديو:

    تمارين الكارديو مهمة لفقدان الوزن ولكن اذا زادت عن مرتين في الأسبوع سوف ينعكس ذلك سلبا عن هدفك في زيادة الكتلة العضلية ، فإذا كان غايتك من الذهاب الى الجم هو بناء العضلات وليس حرق الدهون فإن ممارسة تمارين الكارديو لمدة طويلة سوف تؤثر على نمو العضلات.

    9. قلة الكربوهيدرات:

    عند نقص الكربوهيدرات، لن يحصل الجسم على النسبة الكافية من الجليكوجين الضروري للتغلب على الوزن الأقصى المرفوع في الصالة ، فيجب زيادة تناول الشوفان والبطاطا الحلوة والفواكه كالموز والتمر و الحبوب الكاملة وحاول تجنب مصادر الكربوهيدرات التي تحتوي على النشويات المعالجة. 

    10. جفاف الجسم:

    تأكد من شرب 3 لتر من الماء يوميا على الأقل.


    11. التوتر:

    التوتر يزيد من مستويات الكورتيزول، الهرمون الذي يزيد الشهية و يعمل على تخزين الدهون، وهدر العضلات ، يجب أن تكون هادى وتجنب التعصب وقلل الضغوطات التى عليك بقدر الإمكان .

    12. تفضيل العضلات:

    هناك أنواع من الناس يفضلون تمرين عضله عن عضله أخرى وأغلبهم يهملون تمرين الأرجل ، وهم لا يعلمون أنها من أهم عضلات الجسم وهى التى تحدث التغيير الجزرى.

    مشاهدة فيديو يشرح الموضوع



    لا تنسى الصلاة على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله عدد ما خلق

    تابعنا ليصلك كل جديد

    تابعنا ليصلك كل جديد

    تويتر