132916256137221372500213291613722864137229168641372
الرئيسية/المقالات/
  • محمد رائد
  • ديسمبر 12, 2019
  • 1 تعليق

  • الخطوات الأولى للبدأ فى ممارسة الرياضه

    الرياضه مهمه جدا فى حياتنا ، فالبشر الذين يكون روتينهم اليومى به رياضه نجدهم أشخاص ناجحين فى حياتهم بالكامل من كل الجوانب ، ولكى نحصل على العزيمه فى أداء أى شئ يجب أن نعرف ماذا سيعود علينا من ممارسة الرياضه بشكل منتظم ، ونضع خطه ، ونعرف بعض النصائح المهمه جدا ولكى لا أطيل عليكم فى المقدمه هيا بنا نبدأ الموضوع.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله

    أعرفكم بنفسى أنا كابتن محمد رائد من مشروع الفارس جيم التابع لمؤسسة الفارس سوف أشارك معكم هذا البحث المهم جدا لمعرفة الكثير عن الرياضه وكيف تبدأ ممارسة الرياضه .

    فوائد الرياضه

    مما لاشك فيه أن فوئد الرياضه لا حصر لها ولكن نحن جمعنا لكم بعض الفوائد التى حبذا معرفتها ، فعند معرفة فوائد الموضوع سوف يعطيك دفعه كبيره على الإقبال على تنفيذه فهيا بنا نعرف بعض تلك الفوائد .

    الحد من مخاطر المرض :

    عندما تكون غير نشط تكون عرضة لعدد من الأمراض المزمنة ، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم ، النشاط البدني يمكن أن يساعد في القضاء أو الحد من كل عوامل الخطر هذه ، ومن النشاط البدني نشاط الجري وركوب الدراجات ، والتدريب ، والسباحة ، والتجديف والمشي

    لتخفيف الوزن :

    فرط الوزن والسمنة هي أحد اهم الاسباب في الأمراض المزمنة ، فضلا عن انخفاض احترام الذات ، الرياضة والنشاط البدني يمكن أن تساعدك على خفض وزنك لأنها تحرق السعرات الحرارية بكفاءة ، الشيء الرئيسي الذي يجب العمل عليه بوتيرة معتدلة أو أعلى هو الممارسة الطويلة بما فيه الكفاية ، توصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي ب 150-250 دقيقة من الممارسة أسبوعيا للنشاط البدني لتحقيق فقدان الوزن ، وفقدان الوزن سوف يأخذ الإجهاد الزائد بالمفاصل ويمكنك من التحرك بشكل أكثر كفاءة .

    زيادة القدرة على التحمل :

    القدرة على التحمل للقلب والتحمل العضلي تلعب دورا في الأنشطة الرياضية ، القدرة على التحمل للقلب تسمح لك للدخول في العمل المتكرر لفترة طويلة من الزمن دون أن تشعر بالتعب ، التحمل العضلي هو القدرة على أداء العديد من تمارين العضلات لفترة زمنية ممتدة ، الألعاب الرياضية مثل كرة القدم وكرة السلة لها معايير باللياقة البدنية و تحسين القلب والتحمل العضلي يمكن بدوره ان يمكنك من أداء المهام اليومية بمزيد من الكفاءة .

    عظام أقوى :

    ضعف العظام هو الشرط الذي يتعلق بان كثافة المعادن في العظام تقل فتصبح العظام ضعيفة ، نشاط تحمل الوزن مثل الركض والمشي والرقص والتنس وصعود الدرج ، يساعد على بناء كتلة العظام ويحارب ظهور مرض هشاشة العظام .

    زيادة كتلة العضلات :

    تدريب القوة هو نوع من النشاط البدني الذي يبني العضلات ، هذا النشاط ينطوي على رفع الأوزان الحرة ، وذلك باستخدام آلالات أو باستخدام مقاومة الجسم الخاصة بك على القيام بتمارين محددة لكل مجموعة من العضلات ، وتحسين وتر وقوة الرباط

    تعزيز المزاج :

    الرياضة والنشاط البدني لديها أكثر من مجرد تأثير فعلي على الجسم ، فخلال لعبة أو جلسة تدريب خاصة بك ستجعلك تشعر باسترخاء وخاصة إذا كان لديك وظيفة مجهدة

    النشاط البدني والصحة النفسية :

    تقدر منظمة الصحة العالمية أن واحد من كل أربعة مرضى يقومون بطلب الرعاية الصحية لديهم اضطراب عقلي ، أو عصبي سلوكي واحد على الأقل ، وأظهر عدد من الدراسات أن ممارسة الرياضة قد تلعب دورا علاجي في معالجة عدد من الاضطرابات النفسية ، تظهر الدراسات أيضا أن ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي على الاكتئاب


    نصائح لممارسة الرياضية بشكل سليم للمبتدئين

    ليس صعبا على الإطلاق أن تبدأ نظام روتيني من التمارين الرياضية، كثيراً منا قام به أكثر من مرة ، المشكلة تكمن في الأستمرارية والتي تختفي بعد انخفاض الحماس والطاقة لدينا، بالإضافة إلى إنشغالنا بأمور الدنيا وكثيرا ما نترك ممارسة الرياضة، واليوم سوف نقدم لكم نصائح لممارسة الرياضة نرجوا من الله أن نكون وفقنا بسردها هيا بنا لمعرفتها :

    التدرج

    عليكِ بمعرفة أهمية التدرج أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فممارسة التمارين البسيطة أولًا ثم ممارسة التمارين القاسية يحقق نتائج رائعة في التمارين ويقلل من فرص الشعور بالتعب والإجهاد، حيث يفضل ممارسة تمارين الإحماء كالتمشية أولًا ثم الجري البطيئ ثم الجري السريع ولمدة 15 دقيقة على الأقل قبل ممارسة تمارين رياضية صعبة.

    المياه

    تناول المياه أثناء ممارسة التمارين الرياضية بكميات مناسبة يساعد على تحقيق نتائج مثالية نتيجة ممارسة النشاط الرياضي على كل أعضاء الجسم، حيث تعمل المياه على ترطيب الجسم وتعويضه عن المياه التي يفقدها عن طريق العرق، كما تساعد المياه على تنظيف الجسم من السموم وتعزز من عملية الحرق ليخسر الجسم الدهون المخزنة به.

    التركيز

    قومي بالتركيز جيدًا على هدفك طوال فترة التمرين، فلا تجعلي الشعور بالتعب والإرهاق عاملًا محفزًا لإنهاء التمرين، بل قومي بالاستعانة بهدفك لتحققي نتائج جيدة وسريعة من ممارسة التمارين الرياضية.

    التغذية

    قومي بتناول آخر وجبة غذائية قبل الذهاب إلى النادي بحوالي 3 ساعات لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق أثناء التمرين، حيث يساعد تناول وجبات قبل البدء في ممارسة التمارين مباشرة في إنهاء التمرين سريعًا نتيجة الشعور بالتعب والإرهاق، وبعد الانتهاء من ممارسة تمارينك الرياضية قومي بتناول وجبات غذائية خفيفة لتحقيق نتائج جيدة.

    الاستشارة

    قومي باستشارة مدربين مختصين ليوضحوا لكِ الطريقة المثالية للقيام بالتمارين الرياضية حتى تتجنبي التأثير السلبي للمارسة الخاطئة للتمارين الرياضية.


    صمم برنامج لياقتك البدنية

    من السهل أن تقول: سأمارس التمارين الرياضية كل يوم، لكنك ستحتاج إلى خطة. 
    وأثناء تصميمك برنامج اللياقة البدنية، ضع هذه النصائح في حسبانك:

    فكر في أهداف لياقتك البدنية

    هل ستبدأ برنامج اللياقة البدنية للمساعدة في إنقاص الوزن؟ أو هل لديك حافز آخر، كالاستعداد للبطولات مثلاً؟ لا شك أن وضع أهداف واضحة قد يساعدك في قياس تقدمك.

    ضع روتينًا يوميًا متوازنًا

    يجب أن يستهدف معظم البالغين قضاء 2.5 ساعه على الأقل في ممارسة الأنشطة الهوائية المتوسطة أو 75 دقيقة من ممارسة الأنشطة الهوائية القوية، وذلك كل أسبوع. يحتاج البالغون أيضًا إلى قضاء يومين أو أكثر كل أسبوع في تدريبات القوة.

    امضِ على رِسلك بمعدلك الخاص

    إذا كنت قد بدأت في ممارسة الرياضة، فابدأ بحذر وتقدم ببطء، وإذا كنت مصابًا أو تعاني من حالة مرضية، فاستشر الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي للحصول على المساعدة في تصميم برنامج لياقة يُحسِّن تدريجيًا نطاق الحركة، والقوة والتحمل.

    أدخل الأنشطة البدنية في روتينك اليومي

    قد يكون إيجاد بعض الوقت لممارسة الرياضة أمرًا صعبًا. لتسهيل الأمر، حدد وقتًا لممارسة الرياضة مثلما تفعل مع أي موعد آخر. خطط لمراقبة برنامجك المفضل أثناء السير على المشاية، أو القراءة أثناء ركوب الدراجة الثابتة.

    خطط لتضمين أنشطة مختلفة

    إن تنويع الأنشطة (التدريب على رياضتين مختلفتين) يمكن أن يساعد في تلافي الملل الذي قد ينجم عن ممارسة الرياضة. كما يقلل التدريب المتنوع أيضًا من فرص التعرض للإصابة أو الاستعمال المفرط لعضلة أو مفصل واحد فقط. خطط للتبديل بين الأنشطة التي تركز على أجزاء مختلفة من جسمك، مثل المشي، والسباحة وتدريبات القوة.

    خذ وقتك حتى تتعافى

    يبدأ الكثير من الأشخاص ممارسة الرياضة بحماسة شديدة، ويتدربون لفترات طويلة أو بشدة، ثم يتوقفون إذا أصبحت عضلاتهم أو مفاصلهم متقرحة أو مصابة. خطط للوقت بين الجلسات لإراحة جسدك واستعادة عافيتك.

    دوِّن ذلك على الورق

    قد تشجعك الخطة المكتوبة على المواصلة والمحافظة على المسارفى ممارسة الرياضه فلذلك وفى كل حياتك نصيحه منى ومن كل شخص ناجح قابلته فى حياتك بالتأكيد قال لك نفس الكلمه " إكتب ما تريد فعله " .

    شاهد فيديو




    وفى النهايه لا تنسى الصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبدالله عدد ما خلق

  • لو وفقنا الله فى إفادة حضرتك ، فنرجوا منك ترك تعليق برأيك فينا كى نستطيع التطوير من أنفسنا ، و ربنا يوفق الجميع .
  • تابعنا ليصلك كل جديد

    تابعنا ليصلك كل جديد

    تويتر